منتدى قبيلة الحبردية  

العودة   منتدى قبيلة الحبردية > المنتديات العامة > منتدى الحبردية الإقتصادي

منتدى الحبردية الإقتصادي كل مايهم أمور المال والإقتصاد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 14-09-2010, 11:13 PM   #1
أبوأمل
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية أبوأمل
 
تاريخ التسجيل: 27-10-2009
المشاركات: 117
رقم العضوية : 21
عدد النقاط : 426
قوة التقييم: 41
أبوأمل تستحق التميزأبوأمل تستحق التميزأبوأمل تستحق التميزأبوأمل تستحق التميزأبوأمل تستحق التميز
افتراضي الدكتور حمزة السالم يتهم البنوك السعودية بالتدليس على المواطنين تحت غطاء قدسية الهيئا




قال إنها تمارس الغش الصريح وغبن المقترضين بالعقود الضبابية..


الدكتور حمزة السالم يتهم البنوك السعودية بالتدليس علىالمواطنين تحت غطاء قدسية الهيئات الشرعية وبحماية مؤسسة النقد..!



الرياض: قضايا سعودية
هاجم الكاتب السعوديالدكتور حمزة السالم البنوك السعودية متهماً إياها بالتدليس على المواطنين وممارسةالغش تحت غطاء قدسية الهيئات الشرعية وغياب الرقيب الحكومي, مطالباً مؤسسة النقدالعربي السعودي بأن تقوم بواجبها لحماية المواطن لا أن تتحول إلى مؤسسة هدفها حمايةالبنوك.
وأكد السالم أن كلالبنوك تقريبا متشابهة في عقودها. فعلاوة على الغبن والغش الصريح في معظم العقودفإن جميع العقود التمويلية التي يكون طرفها المواطن لا تخلو من ضبابية في موادهاوألفاظها والتي تصب في صالح البنك.
وضرب السالم مثالاًعلى الغش الذي تمارسه البنوك في مقال نشره في زاويته في صحيفة الجزيرة موضحاً أنالبنوك تستغل شرط الأسلمة الصورية للعقود لكي تخادع المواطن.
وأشار إلى أن حقوقالمواطنين مع البنوك ضائعة ومن المسكوت عنه، طالما أن الختم الشرعي قد أضفى عليهاالمصداقية والقبول لدى المواطن البسيط.
يُشار إلى أن الكثيرمن الصحف السعودية تمتنع تماما عن نشر أي أخبار عن سوء الخدمات أو التلاعب فيالبنوك السعودية بسبب ارتباطها معها بعقود إعلانية تخشى خسارتها في مخالفة صريحةلمواثيق شرف المهنة.

وفيما يلي نص مقالالسالم :

تمارس البنوك عندناأنواعاً منوعة من التدليس على المواطن في سعر الفائدة متدرعة بقدسية الهيئاتالشرعية ومستغلة لغياب الرقيب الحكومي، فواجب مؤسسة النقد الأول هو حماية البنوك لاالمواطن. وقد وقفت هذا الأسبوع على عقد تأجير عقار مع الوعد بالتمليك لعقد تمويل عنطريق الإجارة المنتهية بالتمليك، وكل البنوك تقريبا متشابهة في عقودها. فعلاوة علىالغبن والغش الصريح في معظم العقود فإن جميع العقود التمويلية التي يكون طرفهاالمواطن لا تخلو من ضبابية في موادها وألفاظها والتي تصب في صالح البنك.


فمثلا العقد الذي في يدي هو لمنزل قيمته 675.000 ريال. دفع المواطن منه 75.000 ريال دفعة مقدمة والباقي قرض بنكي لمدة 17 عاما بفائدة ثابتة «مرابحة» 4.001 % فلننظر إلى شروط العقد وحقيقة الفوائد.


1. احتسب البنك الفائدة علىالمبلغ كله (675.000) -أي حتى على ما دفعه المواطن من دفعة مقدمة - فأصبح مجموعالفوائد 459.499 ريالا أضيفت إلى قيمة المنزل الحالية فأصبح سعر المنزل 1.134.499ريالا وضعوها في سند لأمر وحملوها على المواطن تحت تعهد نصه «أتعهد أنا محرر السند (أي المواطن) تعهدا لارجعة فيه بأن أدفع لأمر البنك 1.134.499 ريالا» فأنظر كيف قررالبنك المواطن بدين لم يستحق بعد وأدخل فيه ما دفعه المواطن من ماله، وعلاوة علىذلك لم يقر البنك في أي مادة من مواد العقد بأن المواطن يملك البيت أو أي جزء منه،حتى دون إشارة إلى نسبته في المنزل التي تبلغ 11% التي وضعها المواطن كدفعة مقدمةثم احتسبها البنك هي وفوائدها دينا على المواطن، ولم يشر العقد أيضا إلى المليونوزيادة التي حملوها المواطن مقابل استئجار بيت لم يدفع البنك فيه إلا 600.000 ريالفقط.


2. سعر الفائدة الحقيقي المقابل لـ 4.001% على قرض لمدة 17 سنة هو6.725% وذلك مكتوب في العقد من أجل شرط مؤسسة النقد التي تشترط ذلك من أجل حمايةالمواطن، ولكن هذا الإفصاح يأتي عند توقيع العقد، أي بعد فوات الأوان. وعلى كل، فإنالبنك قد خادع حتى مؤسسة النقد. فالفائدة التي حملها البنك على المواطن حقيقة تصلإلى 8.477% وذلك بسبب عدم احتساب الدفعة المقدمة من المواطن. فإن استردها المواطنعلى مدى ست سنوات بخصم ألف ريال شهريا من الدفعة الشهرية -كما في بعض العقود- فيكونالبنك بذلك قد أكل بالباطل مبلغ 13.500 ريال على المواطن، تحت مسمى «إجارة مقدمة» وتصبح الفائدة الحقيقية هي(6.9 %) لا( 6.7 % ) كما هو مكتوب في العقد فهم يخادعونحتى مؤسسة النقد التي تنأى بنفسها عن الخوض في تلاعب «الصيرفة الإسلامية» بالألفاظوالحيل الساذجة.


3. يستغل البنك شرط الأسلمة الصورية للعقود لكي يخادعالمواطن فيقول له إن النسبة ثابتة ثم يقرر في العقد أن نسبة المرابحة ثابتة ولكنهسيعيد كل سنتين «مراجعة الأجرة التي يدفعها الطرف الثاني شهريا وفق ظروف التمويلالعقاري في البنك انخفاضا وارتفاعا»؛ أي اعتمادا على كلفة الاقتراض في وقتها فيرفعقيمة التمويل بما يساوي ارتفاع الفائدة ثم يقول «غلينا عليك الإيجار». والبنك يدركأن ارتفاع أسعار العقارات سيصحبه تضخم مما سيرفع أسعار الفائدة.وما زال هناك الكثيرسيأتي فيما في عقود البنوك من غبن للمواطن، فحقوقه الضائعة معها من المسكوت عنه،طالما أن الختم الشرعي قد أضفى عليها المصداقية والقبول لدى المواطن البسيط.
أبوأمل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-09-2010, 09:05 AM   #2
ابوحاتم الحبردي
مراقب
 
الصورة الرمزية ابوحاتم الحبردي
 
تاريخ التسجيل: 25-11-2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,307
رقم العضوية : 114
عدد النقاط : 3651
قوة التقييم: 128
ابوحاتم الحبردي vipابوحاتم الحبردي vipابوحاتم الحبردي vipابوحاتم الحبردي vipابوحاتم الحبردي vipابوحاتم الحبردي vipابوحاتم الحبردي vipابوحاتم الحبردي vipابوحاتم الحبردي vipابوحاتم الحبردي vipابوحاتم الحبردي vip
افتراضي رد: الدكتور حمزة السالم يتهم البنوك السعودية بالتدليس على المواطنين تحت غطاء قدسية ال

يبو أمــل: مابــه جديد و كل ما قيــل ينعاد - نفس الكــلام اللي نقولــه نعيده ،، هذي البنوك و هذا ما تسوي...... شكراً للنقل ...

توقيع ابوحاتم الحبردي
اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ
ابوحاتم الحبردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-09-2010, 09:13 AM   #3
ابوحاتم الحبردي
مراقب
 
الصورة الرمزية ابوحاتم الحبردي
 
تاريخ التسجيل: 25-11-2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,307
رقم العضوية : 114
عدد النقاط : 3651
قوة التقييم: 128
ابوحاتم الحبردي vipابوحاتم الحبردي vipابوحاتم الحبردي vipابوحاتم الحبردي vipابوحاتم الحبردي vipابوحاتم الحبردي vipابوحاتم الحبردي vipابوحاتم الحبردي vipابوحاتم الحبردي vipابوحاتم الحبردي vipابوحاتم الحبردي vip
افتراضي رد: الدكتور حمزة السالم يتهم البنوك السعودية بالتدليس على المواطنين تحت غطاء قدسية ال



هذا يبو أمل جاري و صديقي عبد الله المحارب ، أدعوك لقراءة مقالــه اليوم في جريدة الرياض...... حول نفس الموضوع ،،،

**
مطالباً بضرورة مراجعة الأنظمة التجارية وتأسيس نظام شامل للعقارات

قانوني: نحن بحاجة لمن يحمي «المستهلك» من البنوك لا من يحمي حقوقها لدى المستهلك

رد: الدكتور حمزة السالم يتهم البنوك السعودية بالتدليس على المواطنين تحت غطاء قدسية ال
عبدالله بن ناصر المحارب

الرياض- فيصل العبدالكريم

طالب خبير قانوني بضرورة مراجعة الأنظمة التجارية وتعديل الكثير منها خاصة وأن النظام المعمول به يعود لمنتصف القرن الماضي, مؤكدا أن الانظمة التجارية بصفة عامة تحتاج إلى مراجعة وتحديث لتتواكب مع النهضة الاقتصادية الهائلة وتجاري دخول المملكة منظمة التجارة العالمية.
وأوضح القانوني ان النظام الحالي والذي يتوزع بين أكثر من جهة خلق فرصة كبيرة للتحايل وخاصة في قطاع البنوك, مطالبا بضرورة تسريع خطى نظام المحكمة التجارية ليحل محل النظام القديم والذي صدر عام 1350 للهجرة, مضيفا :"اصبح امراً حتمياً".
وقال المحامي عبدالله بن ناصر المحارب إن الوضع الراهن والذي تتوزع فيه قضايا حل النزاعات التجارية بين اكثر من لجنة واكثر من هيئة شبه قضائية يصاب معها المستثمر بحرج كبير لمعرفة جهة التقاضي , اضافة الى ان ايكال بعض التخصصات القضائية لذات الجهة التشريعية والرقابية يجعل المسثمر يقع في حيرة كبيرة مضيفاً:" هيئة الاتصالات مثلا هي المشرع والجهة الرقابية وتمارس العمل القضائي لذلك وجب نزع الجهة الرقابية عن الجهة القضائية فليس من المعقول أن يصبح الخصم هو الحكم" .
وعن النزاعات العقارية من جهة الوفاء وغياب النظم المحددة للمستأجر والمؤجر, قال المحارب إن النزاعات العقارية بوضوعها الحالي تختص بها المحاكم الشرعية بما لها من اختصاص بموجب نظام المرافعات ولا يوجد حتى الآن نظام شامل للعقارات وان كان هناك تنظيمات لا ترتقي الى جعلها نظاما للعقارات وهي تنظم ممارسة العمل في مكاتب العقار والبيع على الخارطة وغيرها ووزارة التجارة تجتهد في تنظيم العمل العقاري عبر اجتهادات وتعاميم لا ترتقي الى كونها نظاما متكاملا, والغرف التجارية تجتهد في خدمة مصالح التجار في العقار ولكن نظرتها دائما قاصرة على التاجر دون المستهلك الذي ليس له من يمثله لذلك وجب اعادة النظر في النظم العقارية بشكل واسع لتشمل كل ما يخص العقارات من بيع وايجار ورهن وتسريع خطوات التسجيل العيني للعقارات الذي تقوم به وزارة العدل ليتم تقييد كل ما يرد على العقار من حقوق وما عليه من التزامات .مؤكدا أن المصارف تعمل في مجالات ليس لها العمل بها كالعمل بالتجارة وهو الذي تمارسه في بيع السيارات بالتقسيط وكذلك فإن البنوك تقوم على مرأى ومسمع من مؤسسة النقد بتملك العقارت وتقسيطها وذلك بحيلة أن تجعل تلك العقارت باسم احد اعضاء مجلس ادارة البنك او بعد قيامها بافتتاح شركة تحت مظلة البنك لتسجيل العقارت باسمها, مضيفا,"حقيقة نحن بحاجة الى من يحمي المستهلك من البنوك لا من يحمي حقوقها لدى المستهلك" .
وأوضح أن القضاء التجاري يحكمه نظام المحكمة التجارية الصادر عام1350 ه وهو نظام كان يلبي احتياجات البلد في ذلك الوقت وقد انتزع منه الكثير من الاختصاصات واحيل الى هيئات شبه قضائية لا ترتقي الى كونها محكمة تجارية مثل لجنة الفصل في منازعات الاوراق التجارية وهيئة تسوية المنزعات المصرفية وغيرها . والانظمة التجارية والمحكمة التجارية ما وضعت الا لسرعة الفصل فيها وبكافة وسائل الاثبات المتاحة نظاما ولكن لقلة القضاة من ناحية ولضعف النظام التجاري من ناحية اخرى اضافة الى مماطلة الخصوم جعل امد القضايا تطول الى سنوات قد تعجل في انهاء بعض الاستثمارات التجارية .مضيفا:"كما ان اللجان شبه القضائية التجارية والتي جاز التظلم من احكامها امام ديوان المظالم بموجب النظام الجديد لديوان المظالم سيجعل امد القضايا تطول وتطول.لذلك وجب على المشرع ان يجمع كل ما يخص التجار تحت مظلة المحكمة التجارية من اوراق تجارية او منازعات تامين او منازعات ماليه او غيرها إضافة الى التحديث لنظام المحكمة التجارية .امر اخر ويجب الالتفات اليه وذلك بان يلزم المتقاضي خاسر الدعوى بمصاريف الدعوى والتي تشمل على اجور محاسبية ومحاماة وغيرها. اضافة الى اعادة النظر في الحكم في التعويض في الخسارة المحتملة يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار حيث استقر قضاء ديوان المظام على ان يكون التعويض فقط عن الضرر الفعلي المتحقق وغالبا لا يحكم بالضرر الاحتمالي".
وأكد المحارب ان كثيرا من المستثمرين يفقدون جزءاً من حقوقهم نتيجة تفريطهم بدراسة قوانين استثماراتهم, مضيفا :" لعل اهم ما يجب على المستثمر قبل الدخول في اي نشاط تجاري القيام بدراسة الجدوى ومن الضروري ان تشتمل تلك الدراسة على دراسة الانطمة المنظمة لذلك الاستثمار, فمن الممارسة نجد ان كثير من المستثمرين يغفلون ذلك الجانب ويصدمون بعد ضخ مبالغ كبيرة بأن متطلبات المشروع النظامية لم تكتمل او ان الوفاء بمتطلباته النظامية قد تُعطل العمل في المشروع مدة معينة وتأخر دورة راس المال .لذلك و جب على كل متسثمر قبل القيام بعمل استثماري دراسة الوضع القانوني لذلك المشروع ومعرفة متطلباته النظامية قبل الدخول فيه .يأتي بعد ذلك توثيق العقود والاهتمام بصياغتها بحيث تحمي الطرف المستثمر, وأشير هنا لأهمية العقود التي يبرمها المستثمر لادارة نشاطه التجاري فيجب ان يولي تلك العقود اهتمامه الاكبر لكي تودي له ثمارها باقل الخسائر الممكنه كما يجب على المستثمر ان يبعد جانب الثقة في التعامل التجاري بأن يولي لجانب الاثباتات في التعامل التجاري جل اهتمامه بكل الطرق من عقود أو ايصالات او مصادقة حسابات بين اطراف التعامل وغيرها من وسائل الاثبات" .


توقيع ابوحاتم الحبردي
اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ
ابوحاتم الحبردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-09-2010, 09:41 AM   #4
khaled
أبو مطلق
 
الصورة الرمزية khaled
 
تاريخ التسجيل: 18-10-2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 4,892
رقم العضوية : 1
عدد النقاط : 5233
قوة التقييم: 184
khaled vipkhaled vipkhaled vipkhaled vipkhaled vipkhaled vipkhaled vipkhaled vipkhaled vipkhaled vipkhaled vip
افتراضي رد: الدكتور حمزة السالم يتهم البنوك السعودية بالتدليس على المواطنين تحت غطاء قدسية ال

آخر ما يفكرون فيه ربعنا المستهلك " الهالك "

توقيع khaled اللهم أني أستغفرك وأتوب إليك
khaled غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2010, 11:53 PM   #5
ابومالك
عضو فعال
 
الصورة الرمزية ابومالك
 
تاريخ التسجيل: 06-11-2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 454
رقم العضوية : 63
عدد النقاط : 1745
قوة التقييم: 70
ابومالك أنت النور كلهابومالك أنت النور كلهابومالك أنت النور كلهابومالك أنت النور كلهابومالك أنت النور كلهابومالك أنت النور كلهابومالك أنت النور كلهابومالك أنت النور كلهابومالك أنت النور كلهابومالك أنت النور كلهابومالك أنت النور كله
افتراضي رد: الدكتور حمزة السالم يتهم البنوك السعودية بالتدليس على المواطنين تحت غطاء قدسية ال

صحيح ابومطلق المستهلك الها لك مشكورابوامل

توقيع ابومالك ((وأعتصمو بحبل الله جميعآ ولا تفرقو ))
ابومالك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القرار الجائر المتضمن حرمان المواطنين الذين قاموا بالبناء من قروضهم العقارية الثقيل منتدى الحبردية العام 5 17-08-2011 05:18 AM
تزويج من يعمل في البنوك الربوية ابوبيسان منتدى الحبردية الإسلامي 2 26-01-2011 01:59 PM
العمل في البنوك؟ ابوبيسان منتدى الحبردية الإسلامي 1 17-01-2011 10:16 PM
كاريكتير يتكلم عن التقدم الحضاري والرد عليه من احد المواطنين ابن شمطان منتدى الحبردية العام 19 08-02-2010 09:32 AM
أزمة دبي المالية في سطور + إنكشاف البنوك السعودية لها الثقيل منتدى الحبردية الإقتصادي 3 04-12-2009 11:18 AM


الساعة الآن 07:30 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قبيلة الحبردية © 2009 - 2011